البكراوي محمد نورالدائم محجوب

البكراوي يرحب بكم
البكراوي محمد نورالدائم محجوب

ثقافي اجتماعي رياضي

الغالي ايمن مشكور للمرور وفى انتظار مساهماتك من البورت ونيالا مرورا بالبكري الحبيبه

المواضيع الأخيرة

» دوالي الخصية ,علاج العقم عند الرجال دوالي الخصية تعتبر #دوالي_الخصية من اهم #اسباب_العقم_عند_الرجال,حيث ان 40% من تلك الاسباب تتلخص في مشاكل في الخصية "دوالي الخصيتين"
الخميس 27 مارس 2014, 9:12 am من طرف حبيبة محمود

» الف مبرووووووك محمد ايمن محمد العوض
الأربعاء 12 ديسمبر 2012, 6:40 pm من طرف محمد ودنوري

» انواع الكرش وكيفية التخلص منها
الثلاثاء 22 مايو 2012, 12:55 pm من طرف محمد ودنوري

» روضه الحاج
السبت 24 مارس 2012, 9:04 pm من طرف محمد ودنوري

» الهلال السوداني يفوز بسداسية ساحقة ويوجه تحذير شديد اللهجه للاتحاد الليبي
الخميس 30 سبتمبر 2010, 9:29 pm من طرف محمد ودنوري

» مبروك حلا اسماعيل محمد العوض
الثلاثاء 24 أغسطس 2010, 12:23 pm من طرف محمد ودنوري

» الهلال السوداني يكتسح الاتحاد الليبي
الإثنين 16 أغسطس 2010, 12:44 pm من طرف محمد ودنوري

» فتش عن عقارات سيارات اراضي بالسودان
السبت 14 أغسطس 2010, 6:50 pm من طرف محمد ودنوري

» عقبات تواجه الاستفتاءعلى استقلال جنوب السودان
السبت 14 أغسطس 2010, 5:44 pm من طرف محمد ودنوري

مكتبة الصور


التبادل الاعلاني


    شاطر
    avatar
    محمد ودنوري
    مدير المنتدي
    مدير المنتدي

    عدد المساهمات : 38
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 04/03/2010
    العمر : 49
    الموقع : الاحساء الهفوف

    رد:

    مُساهمة من طرف محمد ودنوري في الأربعاء 31 مارس 2010, 9:05 pm

    أمنياات كتب:أدب وجدان العلي الحزين[1]

    وجدان العلي، هو قلمٌ حزينٌ حزينٌ، يجد حرارته وحريَّته وانطلاقته الإبداعيَّة في التعبير الوجداني المترع بالألم والوحدة والإحساس بالفقد، وهو من ناحيةٍ أخرى قلمٌ ملتزمٌ بالقيم الإسلاميَّة وبعفَّة التعبير، وبكلِّ ما هو إنسانيٌّ.



    وقد يجد بعض القراء في نفسه شعورًا بالدهشة حينما يتعاطى مع تجربةٍ أدبيَّةٍ حزينةٍ وصادقةٍ، صادرةٍ من ذاتٍ إسلاميَّةٍ؛ ظنًّا منه أن الأديب الإسلاميَّ عليه التزامٌ فريدٌ واضحٌ فقط تجاه استنهاض الأمَّة، وأن لا وقت لديه لذرف الدمع، والاستغراق في الذاتيَّة، والاحتراق في غير شأن المسلمين العام، هكذا ينظر للأمر، وفي رأيي: أن الأديب الإسلامي عليه التزامٌ واضحٌ تجاه جُملة ما اتُّفق عليه اذكر اللهماتٍ للأدب الإسلاميِّ، ومن البدهي أن ليس كل نصٍّ (طيِّبٍ) يمكن أن يجري في مجرى استنهاض الأمة بالمعنى المباشر والتحريضي لفعل الاستنهاض، حتى لو اعتقد قطاعٌ من جمهور القراء أن هذا بدهيٌّ، إذ يحقُّ للأديب الإسلاميِّ أن يحتفي مثلاً بالطبيعة، أو أن يعبِّر عن حبِّه لأطفاله، أو حتى ضجره منهم، دون أن يُتَّهم بالانسحاب والتغيُّب، بل إني أرى أن (التخندق) الأدبي بشكل دؤوبٍ ومتَّصلٍ في مُواجهة الأخطار التي تهدِّد الأمة، قد يؤدي في بعض الأحوال إلى فقر النفسيَّة الإسلاميَّة الواعية، وعدم قدرتها على التعاطي مع تفاصيل الحياة المبعثرة والمعقَّدة، وقد يضرُّ بالموهبة بتضييق شرايين التعاطي مع الواقع، بل ولا أخفي ظنِّي في أن بعض (التخندق) الأدبي الذي غالبًا ما يتمُّ تلقِّيه من الجمهور تلقيًا حسنًا، الجمهور الذي يفضل الشجاعة على العلم والإبداع، إن في تلمذته على عالم أو في تلقِّيه من أديبٍ، قد يؤدِّي بعض هذا التخندق بالكاتب إلى التفكير في الجمهور على هامش تفكيره في القضايا، ثم التفكير في الجمهور بالمساواة مع تفكيره في القضايا، ثم التفكير في القضايا على هامش تفكيره في الجمهور، والحياء يمنعني من القول بأنه قد يكتفي بالتفكير في الجمهور فقط، هذه أشياء تحدث



    مشكور أمنياات
    المجتمع يقيد الانسان العادي فمابالك بالعلماااااااااء
    الله رحيم ونرجو رحمة المجتمع

    الباقي بالالوكة
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 28 أبريل 2017, 10:16 am